1-
الجدي الأعمى اللوازم : منديل
العدد : 5 : 12
حدد مكان اللعب. لا تجعله كبيرا حتى لا تطول اللعبة. عليك نشر اللاعبين على مساحة 2-3 متر في الغالب.
إختر أحدهم و اعصب عينيه و اطلب منه امساك الآخرين، لاعب واحد يكفي في مجموعة صغيرة، لكن يمكن زيادة عدد المعصبين.
على كل لاعب أخذ مكانه في مساحة اللعب و يقف صامتا، و يمكنه التحرك ثلاث خطوات فقط، كما يمكنه أن ينحني أو يضطجع أو أي حركة أخرى غير الهروب لكيلا يمسكه، و عليه أن يصمت لكيلا يجدوه. تنهي اللّعبة حينما يمسك الجميع
2-
البائع الجد :
البائع المتجول : يختار القائد أثنين من الموجودين بالقاعة أحدهما ( البائع ) و الثاني ( يمثل الحيوانات أو الطيور التي يبيعها البائع ) , يسير البائع و معه زميلة بين الموجودين و يقفان أمام أحدهم ثم يسأله البائع : هل تريد أن تشتري خروفاً ؟ وهنا يقلد زميله صوت الخروف , فإذا ضحك الشاري أو أبتسم عد مغلوباً , وإذا لم يضحك الشاري فيجب على البائع أن يقنعه بالشراء و يصف محاسن الخروف و يساومه بالسعر ,إذا كانت إجابات الشاري كلها جدية و لم يبتسم أو يضحك صفق له الجميع و أخذ مكان البائع .
3- كان يا مكان :
يقسم القائد الموجودين إلى أربع مجموعات :
مجموعة السلطان : وعليها أن تردد كلمة ( ياسلام ) عند سماع كلمة { السلطان } .
مجموعة الأمير : و عليها أن تردد كلمة ( يا حبيبي ) عند سماع كلمة { الأمير } .
مجموعة الحرامي : وعليها أن تردد كلمة ( باطل ) عند سماع كلمة { الحرامي } .
مجموعة الشرطة : و عليها أن تردد كلمة ( شي حلو ) عند سماع كلمة { الشرطة } .
وبعد إجراء تجربة لكل مجموعة يبدأ القائد في سرد قصة يتكرر فيها كلمات : السلطان , الأمير , الحرامي , الشرطة , وعندما تسمع كل مجموعة الأسم الذي تتبع له تردد الكلمة التي تدربت على ترديدها ,يعتمد نجاح هذه اللعبة على نوع القصة و أسلوب القائد في السر و التعبير و لفت أنظار الموجودين بالقاعة .
4- أضحك مع القائد
يقف المشتركين في هذه اللعبة على شكل قوس أمام القائد . يسقم القائد المشتركين إلى مجموعات متساوية . يقوم القائد بالضحك بطرق مختلفة مثل ( هاهاها ) و ( آه هاها ) و هكذا . و تبدأ اللعبة بأن يضحك القائد ثم يشير بيده إلى أحدى الجماعات في القوس فيقوم أفراد هذه الجماعة بتقليده .
ثم يضحك القائد بطريقة أخرى و يشير بيده إلى جماعة أخرى , فتتوقف الجماعة الأولى عن الضحك و تبدأ الأخرى بتقليد القائد و هكذا .
5-
حاول أن تعبر :
تكتب عدة أوامر على قطع من الورق , ويشترط في هذه الأوامر إمكان التعبير عنها بالحركات مثل : ( أفتح زجاجة مياه و أشربها , أنزع قشرة الموزة و كلها , أركب السيارة و أدرها و سر بها ) . تطوى الأوراق و تخلط , ثم يتقدم كل لاعب بدوره و يختار ورقة ثم ينفذ الأمر المكتوب بها بشكل تمثيلي , فإذا نجح في التعبير و عرف المشاركين ما قصده يتبر فائزاً .
6 -
لعبة شد الحبل :
العدد : زوجي، (يفضل من 4 فأكثر)
طريقة اللعبة: يقسم العدد إلى قسمين متساويين حسب الوزن (تقديريا).
يتم مسك طرفي الحبل للفريقان في اتجاهان متقابلان مع وضع علامة في منتصف الحبل لتدل على منتصف المسافة.
بدأ اللعبة : بعد إطلاق الصافرة ، يسعى كل فريق بالإمساك جيدا محاولا أن تصل العلامة إلى أرضه ، ويعتبر الفريق القوي هو الفائز.
فوائد اللعبة: خلق روح الانسجام، التعاون، الميل إلى النشاط والبعد عن الكسل.